العثور على قذيفة صاروخية قرب مقام اليعفوري  واثنتين قرب بقعاثا وعين قنية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


لقطات من سهل اليعفوري صباح اليوم
قذيفة صاروخية قرب اليعفوري  واثنتان قرب بقعاثا وعين قنية
جولاني – 21\05\2008
في مصادفة تدعو للتساؤل عثر صباح اليوم على ثلاث قذائف في ثلاثة أماكن مختلفة شمالي الجولان: واحدة قرب مقام اليعفوري (ع س)، ثانية قرب بقعاثا، وثالثة قبالة عين قنية. قذيفة اليعفوري كانت فارغة فسحبت من المكان بينما تم تفجير الاثنتان في بقعاثا وعين قنية.

ففي سهل اليعفوري كان المواطن يوسف سلمان المقت برفقة أهله وأخوته وأولادهم في بستان التفاح الذي يملكه والواقع قرب مقام اليعفوري، وقرر تنظيف المكان من الأعشاب خوفاً من وجود أفاعي أو ماشابه، لأن الأولاد كانوا يلعبون هناك. لكن السيد يوسف تفاجأ بجسم غريب، اعتقد في بادئ الأمر أنه ماسورة مياه أو شيء من هذا القبيل، لكن بعد إزالة الأعشاب تبين له أنه عثر على قذيفة صاروخية يبلغ طولها قرابة المتر وقطرها بين 150 - 200 ملم (الأرقام تقريبية – حسب ما تبين لنا عند معاينة القذيفة). يوسف قام بإبعاد الأطفال والأهل عن المكان واستدعى الشرطة التي حضرت على الفور وقامت بفحص القذيفة، فتبين لها أنها فارغة وخالية من المتفجرات، حسب ما أوضحته لنا فيما بعد، فقامت بتحميلها على سيارة الشرطة وسحبها من المكان.
ويقول السيد يوسف أنه ينظف المكان كل عام من الأعشاب، وهذه القذيفة لم تكن هناك من قبل، وهذا ما يعني بأن وجودها في المكان جديد، وهو الأمر الذي أثار دهشته عن مصدرها وسبب وجودها هناك.

أما في بقعاثا فعثر مراقب سلطة حماية الطبيعة، أيمن الغوطاني، على قذيفة قديمة تحت شجرة قرب ملعب كرة القدم في القرية. أيمن قام باستدعاء الشرطة التي حضرت إلى المكان وأغلقت الطريق الرئيسية بقعاثا - مسعدة وقامت بتفجير القذيفة حوالي الساعة العاشرة صباحاً. يذكر أن المكان يستخدم من قبل المواطنين والسياح كمنتزه ولا يعرف من أين أتت القذيفة إلى هذا المكان.

وعلى كتف عين قنية عثر أيضاً على مواد متفجرة قامت الشرطة بتفجيرها بشكل مراقب، ولم يتسن لنا معرفة أية تفاصيل إضافية عن ذلك.
صور من سهل اليعفوري صباح اليوم:

القذيفة التي تم العثور عليها


السيد يوسف المقت - عثر على القذيفة أثناء عمله في البستان


الشرطة أغلقت المكان وقامت بفحص القذيفة


منظر من المكان باتجاه مجدل شمس

عقب على المادة

لا توجد تعقيبات حاليا